السبت، 22 فبراير 2020

روابط الدعوة لأكثر من 400 ألف مجموعة واتساب خاصة مكشوفة لمحركات البحث!

روابط الدعوة لأكثر من 400 ألف مجموعة واتساب خاصة مكشوفة لمحركات البحث!

Image result for whatsapp
بسبب قلة الاهتمام روابط مجموعات الواتس اب الخاصة مكشوفة للكل !

يعتبر تطبيق whatsApp أحد أكثر أنظمة المراسلة استخدامًا على هذا الكوكب. هذا الشهر فقط ، أعلنت الشركة أنها تجاوزت ملياري مستخدم. كما هو الحال مع منصات المراسلة الأخرى ، تعد دردشات مجموعة WhatsApp وسيلة شائعة للتواصل مع عائلتك أو مجموعات الأصدقاء أو الزملاء أو الغرباء على الإنترنت. يمكن للمستخدمين دعوة الآخرين إلى مجموعات خاصة باستخدام ميزة "دعوة إلى المجموعة عبر الرابط" ، ثم مشاركة هذا الرابط بأي طريقة يريدون. إذا تمت مشاركة روابط الدعوة هذه عبر الإنترنت ، فيبدو أنه من السهل جدًا العثور عليها باستخدام استعلام محرك بحث بسيط.
تم الإبلاغ عن هذا العيب في التصميم من قبل الصحفي جوردان وايلدون على Twitter. اكتشف أنه يتم فهرسة عناوين URL "دعوة إلى التجميع عبر الرابط" بواسطة Google ويمكن العثور عليها باستخدام مصطلحات البحث الصحيحة. تستخدم روابط الدردشة الجماعية عنوان URL الأساسي "chat.whatsapp.com" ، والذي يمكن العثور عليه على Google باستخدام معدل "site:".

جلبت جين  وونغ ، المزيد من الاهتمام لهذا الوضع. وجدت أن Google لديها أكثر من 470،000 نتيجة عند إجراء بحث بسيط في الموقع عن عنوان URL "chat.whatsapp.com". العديد من هذه النتائج هي دعوة للمجموعات الخاصة. بمجرد انضمام أحد المستخدمين إلى مجموعة ، يمكنهم مشاهدة جميع المشاركين وأرقام هواتفهم. من الواضح أن هذه مشكلة خصوصية كبيرة جدًا لأن بعض المجموعات هناك قد لا يرغب الأشخاص في الارتباط بها علنًا.

قام داني سوليفان ، منسق البحث العام في Google ، بتغريد الموقف ، قائلاً: "محركات البحث مثل Google وغيرها تدرج صفحات من الويب المفتوح. هذا ما يحدث هنا. لا يختلف الأمر عن أي حالة يسمح فيها الموقع بإدراج عناوين URL بشكل علني. " ويضيف أن هناك أدوات لمشرفي المواقع لمنع ظهور المحتوى في نتائج البحث ، وهو ما يحتاج WhatsApp بوضوح إلى القيام به لحماية مستخدمي هذه المجموعات.

هذا ليس خطأ Google أو أي محرك بحث آخر. كما أوضحت جين وداني ، فإن هذا يرجع إلى قلة التبصر من جانب WhatsApp. يجب أن يستخدموا العلامة الوصفية "noindex" أو "norobots.txt" لاستبعاد صفحات الدعوة من الظهور في محركات البحث.


0 Comments: